Skip to content Skip to sidebar Skip to footer

متى يجب تغيير زيت محرك السيارة ؟

لعل من أكثر الأسئلة تداولا حول صيانة السيارات هو: "متى يجب تغيير زيت محرك السيارة" ؟ حسن.. إذا كنت تملك سيارة، فمن المحتمل أنه قد تم إخبارك أنك تحتاج إلى تغيير زيت محرك السيارة كل 3000 ميل. هذا معيار مقبول على نطاق واسع عندما يتعلق الأمر بتغييرات الزيت، لكن هل تحتاج حقًا إلى تغيير زيت المحرك بعد السير لمسافة 3000 ميل بالضبط؟ 

الجواب القاطع: لا، حسب ما أفادت به كل شركات تصنيع سيارات. المدافعون الرئيسيون عن برنامج تغيير الزيت كل 3،000 ميل هم أولئك الذين سيستفيدون منه: مرافق الإصلاح وسلاسل التشحيم السريع، وإدارات الخدمات عند بعض تجار السيارات الجديدة. في الواقع ، تختلف فترات تغيير الزيت الموصى بها اختلافًا كبيرًا، وذالك نظرا لاختلاف جهة تصنيع المركبة، لذلك من الأفضل دائمًا التعرف على دليل المالك لمعرفة فترات الصيانة الموصى بها.

يقول براد أوبيغراف ، صاحب شركة Auto One Complete Car Care في راوند روك بتكساس: "السبب الأكبر يعود إلى التغييرات في تصميم المحركات والتصنيع التي أدت إلى الحاجة إلى زيوت ذات جودة أفضل." واستخدام إما زيت تركيبي كامل أو زيت مزيج اصطناعي، والذي يدوم لفترة أطول قبل انهيار اللزوجة. "

كم مرة تحتاج إلى تغيير الزيت ، إذن؟

متى يجب تغيير زيت محرك السيارة

قبل سنوات ، كانت فكرة جيدة أن تقوم بتغيير زيت المحرك وفلتر الزيت بشكل متكرر، ولكن بسبب التقدم في مواد المحرك وتفاوتات أكثر صرامة، وكذلك الزيت الذي يدخل في المحركات، توصي معظم الشركات المصنعة بفترات تصل إلى 7500 ميل أو أكثر.

فورد ، فولكسفاغن وبورش ، على سبيل المثال ، توصي بتغيير الزيت كل 10،000 ميل. كذلك تويوتا على العديد من المحركات ، بما في ذلك سيارة بيروس سعة 1.8 لتر ذات الأربع اسطوانات وأربعة أسطوانات من كامري بسعة 2.5 ليتر. تقول BMW إن المالكين يمكن أن يصلوا إلى 15،000 ميل بين التغيرات الزيتية (مع الزيت الاصطناعي).

ووفقًا لبحث أجرته شركة Edmunds ، فإن معظم شركات تصنيع السيارات توصي الآن بتغييرات في الزيت تتراوح بين 7500 و 10000 ميل ، على الرغم من أن بعضها يحدد فترات زمنية تبلغ 5000 ميل.

إن نوع زيت المحرك والعمر وصنع سيارتك وعادات القيادة تملي عليك متى يتم تغيير زيت السيارة. لذلك استشر دليل المالك أو جدول الصيانة لمعرفة مدى تكرار تغيير الزيت في سيارتك ونوع الزيت المستخدم. قد تفاجأ. (لقد فوجئنا عندما علمنا أن محرك 2.5 لتر من كامري يحتاج إلى زيت صناعي 0W20 ، على سبيل المثال).

يقترح المُصنِعون تغيير الزيت أكثر في حالات القيادة "القاسية" ، مثل سحب القطر بشكل متكرر، أو التوقف الشديد عن القيادة أو التباطؤ في حركة المرور، أو القيادة في درجات الحرارة العالية أو البرد، أو القيادة المتواترة لمسافات قصيرة التي لا يعمل فيها المحرك على الوصول إلى درجة حرارة التشغيل الكاملة.

متى يجب تغيير زيت محرك السيارة ؟

ووفقًا لشركة فورد للسيارات ، فإن السائقين الذين لديهم عادات قيادة نموذجية يملكون طرازات عام 2008 وأحدث طراز يجب أن يغيروا زيت محركاتهم كل 7500 ميل أو ستة أشهر ، أو أيهما يأتي أولاً. وفي الوقت نفسه ، يجب على السائقين تغيير الزيت في المركبات عام 2007 والأكبر كل 5000 ميل أو ستة أشهر ، أو أيهما يأتي أولا.

يجب على السائقين الذين لديهم عادات قيادة أقل تقليدية أن يغيروا زيت المحرك كل 5000 ميل أو ستة أشهر للمركبات لعام 2008 وأحدث ، وكل 3000 ميل أو ثلاثة أشهر للسيارات 2007 وأكبر. ووفقًا لفورد ، فإن عادات القيادة الأقل شيوعًا تشمل القيادة على الطرق الوعرة المتكررة أو القيادة في ظروف متربة، أو سحب أو حمل حمولات ثقيلة أو التباطؤ المفرط أو القيادة بسرعات منخفضة لمسافات طويلة.
يقول ديفيد ويتس ، صاحب خدمة السيارات اليابانية في هيليارد ، بولاية أوهايو: "إن أسوأ أنواع القيادة لحياة الزيت هو مسافات قصيرة تحت سرعات الطرق السريعة." ومن المتوقع أن يتم تغيير الزيت في هذه الحالات كل خمسة آلاف ميل.

ميزات السيارات الحديثة تأكد على مواكبة سهولة الصيانة

بعض شركات السيارات ، مثل فورد وجنرال موتورز، تزود معظم السيارات بمراقبات حياة الزيت التي تخبر مالكي السيارات عندما يحين وقت تغيير الزيت على أساس سرعة المركبة ودرجة حرارة المحرك والظروف المناخية وعدد مرات التشغيل الباردة وعوامل أخرى. ويمكنهم جميعًا الاستشهاد بأمثلة من المالكين الذين يقولون إن أجهزة مراقبة حياة الزيت أشارت إلى أنها قد تصل إلى وقت أطول من فترات التغيير الموصى بها المتعارف عليها (3000 ميل).

إذا كنت غير مرتاح بشأن القيادة إلى فترة تبلغ 10000 ميل أو أكثر بين فترات تغيير الزيت، فافعل ذلك كل ستة أشهر (كما هو موضح في دليل المالك). تقول جنرال موتورز: ينبغي تغيير الزيت على الأقل مرة واحدة في السنة حتى إذا لم يتم تشغيل ضوء تحذير مؤشر الخدمة. مع الفترات الزمنية الموصى بها بين تغييرات زيت محرك السيارة، من الأهم التحقق من مستوى الزيت مرة واحدة على الأقل في الشهر للتأكد من وجود ما يكفي.

ماذا إذا عن تغيير زيت المحرك كل 3000 ميل

في الحقيقة تغيير الزيت كل 3000 ميل ربما يكون هدرا للمال. كما أنه -وحسب خبراء البيئة- يضاف أيضا إلى وفرة الزيوت المستعملة التي يجب إعادة تدويرها أو التخلص منها.

إذا قال الرجل في متجر التزويد السريع إنه يحاول مساعدتك فقط عندما يوصي بتغييرات متكررة لزيت المحرك، فكر في ذلك: ليس من مصلحة الشركة المصنعة للسيارة أن تعاني من عطل في المحرك سابق لأوانه ناجم عن الزيت البالي. إذا حدث ذلك ، فقد يضطرون إلى دفع تكاليف إصلاحات تحت الضمان ، ومن المحتمل أن يفقدوك كعميل. ومع ذلك ، فإنهم ينصحونك باتباع فترات أطول لتغيير الزيت.

خلاصة

يبدو أن هناك بعض التناقض بين ما يوصي به العديد من الميكانيكيين والشركة المصنعة، حول مسألة متى يجب تغيير زيت المحرك. لذا لتحديد عدد المرات لتغيير زيت محرك سيارتك، تحقق من دليل المالك أو تحدث مع ميكانيكي موثوق.

إرسال تعليق for "متى يجب تغيير زيت محرك السيارة ؟"